رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية يشارك في القمة المصرفية العربية التركية

‎شارك رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع الحنظل، ضمن القمة المصرفية العربية التركية، التي نظمها اتحاد المصارف العربية في اسطنبول، ضمن وفد عراقي ناقش ايضا طريق التنمية العراقي ودوره.
وقال الحنظل في كلمته خلال القمة المصرفية التي حضرها عدد كبير من المسؤولين الأتراك والعرب، ان "سياسة العراق منصبة على الانفتاح الاقتصادي على جميع الدول، لبناء شبكة علاقات اقتصادية متينة، وجذب الاستثمارات الأجنبية في تطوير البنى التحتية".
‎، وان العلاقات  الثنائية بين العراق وتركيا، تمر بعصرها الذهبي، فالتبادل التجاري وصل الى 20 مليار دولار العام الماضي، والتعاون كبير بين الشركات العراقية والتركية في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية داخل العراق. 
‎واشار الى اهمية  زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الشهر الماضي الى العراق، التي ستنعكس إيجابا على المنطقة العربية، بدءا من مشروع طريق التنمية، ‎كما ان مشروع طريق التنمية العراقي، هو أحد المشاريع التي ستحول شكل نقل البضائع بين دول شرق اسيا، وأوروبا، لأنه سيساهم باختصار الزمن على السفينة المغادرة من ميناء الفاو الى أوروبا خمسة عشر يوما بالمقارنة مع خطوط النقل الأخرى، وكذلك تقليل الكلفة من ناحية التأمين واجور النقل، التي ستنعكس بشكل إيجابي على السعر النهائي للبضاعة، بالإضافة الى أن المشروع سيوفر اكثر من 100 الف فرصة عمل مباشرة مع انشاء مصانع كبيرة داخل البلاد.
‎ولفت الى، أن " طريق التنمية، سيربط دول الصين والهند والامارات وقطر والعراق وتركيا وصولا الى بريطانيا، من خلال خطوط سكك وبرية لنقل البضائع والافراد، وهو المشروع الرائد في المنطقة حاليا، اذ سيساهم بنقل خمسة عشر مليون مسافر سنويا وأكثر من 22 مليون طن من البضائع، وسيكلف سبعة عشرة مليار دولار، مع تحقيق عوائد على العراق تبلغ نحو 5 مليارات دولار سنويا".
‎ودعى  في المؤتمر المصارف العربية والأجنبية، الى "المساهمة في تمويل الاستثمارات مع استمرار العمل على توفير الضمانات السيادية، بما يساهم في تسريع العمل، وتحقيق التنمية على الجميع". 
‎ وبينت، ان "البنك المركزي العراقي، عمل مع نظيره التركي، خلال المرحلة السابقة، على اعتماد الليرة التركية واليورو في تمويل التبادل التجاري بين البلدين".

 


مشاهدات 242
أضيف 2024/06/09 - 2:13 PM
آخر تحديث 2024/07/23 - 6:14 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 247 الشهر 9441 الكلي 757276
الوقت الآن
الأربعاء 2024/7/24 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير